5 Tips about المحاسبة الضريبية You Can Use Today

Wiki Article



هذا بالإضافة إلى القدرة على توقع قيمة الضريبة عبر التتبع الجيد لأرباح الشركة، وينتج عن ذلك الاتخاذ الصحيح للقرارات المالية.

يمكن أن تكون المحاسبة الضريبية موضوعًا محيرًا، ولكن لا يجب أن تكون كذلك! في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على ماهية محاسبة الضرائب والأنواع المختلفة لمحاسبة الضرائب. سنغطي موضوعات مثل الضرائب الفردية وضرائب الشركات والمزيد.

ضريبة الدخل للشركات تعتبر من الضرائب المباشرة المنتشرة جدًا، ولكن هل كل ما تجنيه الشركة خلال السنة الضريبية يتم احتساب نسبة ضريبة الدخل عليه؟

- فرض ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية لأول مرة في السعودية والخليج.

لعرض التوصيف المختصر للمقررات خطة المحاسبة الضريبية (اضغط هنا)

توريد المعادن المخصصة للاستثمار ( الذهب والفضة والبلاتين)

تعتمد هذه الطريقة على العلاقة بين كل من مجمل الربح والمبيعات وكم البضاعة المتبقية أخر المدة.

تكلفة البضائع المباعة – الإيرادات = إجمالي الدخل الخاضع للضريبة

ويكمن الفرق الأساسي بين هاتين الطريقتين حول اتبع الرابط كيفية التعامل مع الاستحقاقات (يعني الاستحقاق إدخال جديد في دفاتر الحسابات المتعلقة بتسجيل الإيرادات أو المصروفات دون إجراء أي تبادل نقدي) نفسها، ففي طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق من المنطقي أن تكون الحاجة للمستحقات أساسية، في حين لا يوجد حاجة لتسجيل أو تتبع المستحقات في الطريقة النقدية.

تتعدد أنواع المُحاسبة الضريبية وفقًا للأشخاص الذين يتم التعامل معهم من أفراد أو شركات سواء أكانت شركاتٍ صغيرةٍ أو شركاتٍ كبيرةٍ مُتعددة الجنسيات، وتختلف طريقة عمل المحُاسبة الضريبية للأفراد عن الشركات الصغيرة والكبيرة، حيث يقوم هؤلاء غالبًا باستخدام مُحاسبو الضرائب من أجل التخطيط للعبء الضريبي، إذ يقومون بتقديم بيانات ضريبية قد تكون رُبع سنوية أو سنوية، كما يقومون بتقديم المشورة لهم.[٣]

دفع أقل قدر من الضرائب المفروضة، في الإطار القانوني دون التعرض لعقوبات التهرب الضريبي غير القانوني، كأن تبني شركتك في دولة لا تفرض الكثير من الضرائب، أو تبتعد عن المنتجات الخاضعة للضرائب النوعية العالية.

في المحاسبة الضريبية، يتم أخذ الدخل الخاضع للضريبة للشركة في الاعتبار لتحديد دخلها التجاري الخاضع للضريبة، إلى جانب أي خصومات وائتمانات حكومية قد تكون مؤهلاً لها.

تهدف مبادئ المحاسبة المالية إلى إعداد البيانات المالية التي توفر معلومات عن المعاملات المالية للشركة خلال فترة زمنية محددة، وتشمل هذه البيانات: التقارير السنوية والربع سنوية، وتتمثل في الميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي… وغيرها. 

البيان: من ح/ استهلاك السيارة إلى ح/ مجمع استهلاك السيارة.

Report this wiki page